الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

السَّقِيفَةُ وَفَدَكْ 2



السَّقِيفَةُ وَفَدَكْ
لأبي بكر أحمد بن عبدالعزيز الجوهري البصري البغدادي
المتوفى ـ 323 هـ


اصدار
مكتبة نينوى الحديثة
طهران ناصر خسرو ـ مروي
تقديم وجمع وتحقيق
الدكتور محمد هادي الأميني

( 1 )

السَقّيفة وفَدكُ

لأبي بكر أحمد بن عبدالعزيز الجوهري البصري البغدادي
المتوفى ـ 323هـ

رواية
عز الدين عبدالحميد بن أبي الحديد المعتزلي المتوفى 656


تقديم وجمع وتحقيق
الدكتور محمد هادي الأميني
1

يحيى الاشناني ، وقرة بن حبيب القنوي ، وهريم بن عثمان ، وخالد بن خداش ، وعلي بن المديني ، وسعد بن محمد الحرمي ، وحبذل بن والق وغيرهم ، قال الدارقطني : صدوق لا بأس به . مات بسر من رأى يوم السبت في أول يوم من المحرم سنة 281 . 
 وله غير هؤلاء من المشايخ الثقات الذين يروي المؤلف عنهم ، وقد ترجمنا لهم حسب ما جاء في مطاوي الكتاب في الهوامش . 

تلاميذه في الرواية : 
 كما أخذ أبو بكر الجوهري ، عن مشايخ الحديث والرواية ، ومن الذين أجمعت أئمة الجرح والتعديل على توثيقهم وضبطهم ، كذلك يحدثنا التاريخ ان نفرا من المحدثين وشيوخ الأدب والشعر والتاريخ قد أخذوا عنه ، وضعوا على ضوء أحاديثه ورواياته مؤلفاتهم وكتبهم ، وهذا ان دل على شيء فانما يدل على تضلع الجوهري وصدقه ووفور علمه وعبقريته ، وانه كان من كل صوب وحدب ، ويأخذون عنه ويسجلون ما يلقيه عليهم من أخبار وحكايات شتى ، وأحاديث مختلفة وقضايا متنوعة في التاريخ والحديث والأدب ، ولم يأت في كل هذه بما ينكر عليه . 
 لقد تخرج من مدرسة أبي بكر الجوهري . . . رجال حفظوا التراث الاسلامي بثقافتهم ، وخلفوا ورائهم ثروة فكرية ضخمة ، ومناعة علمية حية ، بحيث أصبحوا من كبار المؤلفين الذين عرفتهم اللغة العربية خلال القرون المتطاولة ، لأن كل واحد منهم كان ذا شخصية ثقافية متعددة الجوانب ، كثيرة المعارف ، ويكفينا للتعريف بشخصيته العلمية مؤلفاته التي أصبحت ضالة كل أديب وعالم ومؤرخ وباحث ، وأقوله بصراحة : أن المؤلفين منذ القرن الرابع الهجري الى الآن عيال في التاريخ والأدب ، على كل واحد تلاميذ مدرسة الجوهري.
 وهنا يجدر الاشارة الى بعض من تلاميذه في الرواية لنقف على مدى حيوية 

( 19 )

الشيخ الجوهري ، الثقافية ومناعته الفكرية التي أخرجت أمثال هذا الرعيل من العلماء ، فراحوا يثبتون روايتهم عن أحمد بن عبد العزيز الجوهري في مؤلفاتهم . 
 1 ـ أبو الفرج الأصبهاني : 
 أبو الفرج علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الهيثم بن عبد الرحمان بن مروان بن عبد الله بن مروان المعروف بالحمار ، آخر خلفاء الدولة الأموية في الشام ، ابن محمد بن مروان بن الحكم بن ابي العباس بن امية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأموي الاصبهاني ، البغدادي المتوفى 356 (1)
 فاضل علمه محيط ما وجد له قاف ، قد جمع الأدب له من طريق هو نزهة الخليع ونفس ذات عفاف ، فكتبه سلوة المهموم ، وعلى أغانيه خوافق القلوب تحوم ، وله شعر يستعير منه النسيم اللطف ، ويعلم من عكف عليه انه جامع الظرف ، وأخذ عن كثير من العلماء يطول عددهم ، وكان بحرا في أخبار الناس وأيام العرب وأنسابهم ، وأحوال الشعراء الجاهليين والمخضرمين والمولدين . 
 وحكى عن الصحاب بن عباد ، انه كان في أسفاره وتنقلاته يستصحب حمل ثلاثين جملا من كتب الأدب ليطالعها ، فلما وصل إليه كتاب ـ الاغاني ـ لم يكن بعد ذلك يستصحب سواه استغناء به عنها(2) . 
 له تآليف مستملحة منها : الأغاني ، القيان ، الآماء الشواعر ، الديارات ، دعوة التجار ، أخبار مجظة البرمكي ، مقاتل الطالبيين ، الحانات ، آداب الغرباء . 
 أخذ أبو الفرج ، عن أبي بكر الجوهري ، ونقل وروى عنه الكثير وتخرج عليه 
____________
) 1) ترجمة في : معجم المؤلفين 7 : 78 . الكنى والألقاب 1 : 138 . ريحانة الأدب 7 : 236 . جامع الرواة 2 : 409 . معالم 7العلماء : 128 . تاريخ آداب اللغة 2 : 591 . مجالس المؤمنين 1 : 56 . نسمة السحر 2 ـ خ ـ . سفينة البحار 2 : 353 .
(2) نسمة السحر ج 2 ـ حرف العين ـ خ ـ .


( 20 )

وهذا ما نجده واضحا في كتابيه الأغاني ومقاتل الطالبيين ، فكثيرا ما يقول : حدثنا أحمد بن عبد العزيز الجوهري ، أو أخبرنا الجوهري ، وهذه العبارات جاءت من المجلد الأول ص 17 من الأغاني ، وتكررت في جميع مجلداته الى المجلد الأخير وآخرها ص 181 من المجلد العشرين . 
 أما في مقاتل الطالبيين(1) فقد روي عن الجوهري ، ونقل عنه في اكثر صفحات كتابه ونجده ص 171 ، 188 ، 189 ، 190 ، 191 ، 235 ، 236 ، 237 ، 238 ، 239 ، 240 ، 241 ، 244 ، 245 ، 246 ، 247 ، 248 ، 268 ، 269 . 
 وهذا ان دل على شيء فانما يدل على أن أبا الفرج كان ملازما لمجلس الجوهري ، يسجل ما يمليه في شيت الجوانب التاريخية والأدبية ، ولعله استفاد من أبي بكر . . . اكثر مما استفاد من غيره ، والغريب جدا أن مصنف فهارس كتاب الأغاني لم يذكر اسم أحمد بن عبد العزيز الجوهري ، في فهرست أسماء الرجال والنساء والقبائل ، مع كثرة ما ورد في مجلدات الأغاني . 
 2 ـ أبو عبيد الله المرزباني : 
 أبو عبيد الله محمد بن عمران بن موسى بن سعيد بين عبيد الله المرزباني الكاتب الخراساني الأصل البغدادي المولد ، والمتوفى 385 (3)
 كان صاحب أخبار ورواية للآداب ، ثقة في الحديث صادق اللهجة ، واسع المعرفة كثير المساع ، صنف كتبا كثيرة مستحسنة في فنون ، وكان ما بين لحاف ودواج معدة لأهل العلم الذين يبيتون عنده ، وكان عضد الدولة البويهي يجتاز على داره فيقف 
____________
(1) طبع النجف سنة 1385 تقديم المرحوم الاستاذ كاظم المظفر .
(2) طبع ليدن عام 1318 .
(3) اخبار السيد الحميري : 7 ـ 9 . 


( 21 )

ببابه حتى يخرج إليه فيسلم عليه ، وكان أبو علي الفارسي (1) يقول : هو من محسني الدنيا . 
 ان كافة أصحاب المعاجم والسير ، ترجمت للمرزباني ونصت على صدقه وتوثيقه وصحة ما يكتبه ويرويه ، وله تصانيف كثيرة في أخبار الشعراء وشعرهم ومنها : أخبار الشعراء المشهورين والمكثرين من المحدثين ، وأنسابهم وأزمانهم ، أولهم بشار بن برد وآخرهم ابن المعتز . أخبار أبي تمام . أخبار ابي مسلم الخراساني . أخبار البرامكة من ابتداء أمرهم الى انتهائه . أخبار عبد الصمد بن المعدل الشاعر . أشعار النساء . أشعار الجن . الأنوار والاثمار فيما قيل في الورد ، والنرجس ، وجميع الأنوار من الشعر . الرياض في اخبار المتيمين من الشعراء لجاهليين ، والمخضرمين ، والاسلاميين ، والمحدثين . 
 كتاب الأزمنة ، كتاب الأوائل في أخبار الفرس القدماء ، الموشح فيما انكره العلماء على بعض الشعراء من كسر ولحن وعيوب الشعر . أخبار السيد الحميري (2). المفيد في أخبار الشعراء وأحوالهم في الجاهلية والاسلام ، ودياناتهم ونحلهم ، أخبار النحاة . معجم الشعراء . أخبار الغناء والأصوات . أخبار المتكلمين . أخبار أبي حنيفة وأصحابه . شعر يزيد بن معاوية . كتاب التهاني . كتاب المراثي . كتاب التعازي . المديح في الولائم والدعوات والتراب . أخبار الأولاد والزوجات والأهل . أخبار الزهاد . مختصر أخبار الشيعة . ملوك كندة . أخبار الأجواء . 
 الى غير هذا من الكتب والرسائل ، وقد استفاد في وضعه التآليف هذه من 
____________
(1) أبو علي الحسن بن احمد بن عبد الغفار الفارسي الفسوي النحوي المتوفى 377 ، فار س ميدان العلم والأدب ، والذي ينسل الى فضله من كل حدب ، وكان امام وقته في علم النحو .
(2) طبع في النجف عام 1385 | 1965 ويقع في 71 صفحة .
(3) لخصة السيد الأمين صاحب أعيان الشيعة ، وطبع في النجف سنة 1388 | 1968 ويقع في 135 صفحة .


( 22 )

حوزة شيخه واستاذه أبي بكر أحمد بن عبد العزيز الجوهري ، كما صرح بذلك في كتابه الموشح مآخذ العلماء على الشعراء في عدة انواع من صناعة الشعر (1) في عدة صفحات منها ص 28 ، 47 ، 57 ، 64 ، 80 ، 82 ، 89 ،101 ، 107 ، 108 ، 163 ، 171 ، 177 ، 188 ، 192 ، 208 ، 214 ، 216 ، 217 ، 224 ، 226 ، 252 ، 256 ، 261 ، 263 ، 280 ، 294 ، 295 ، 298 ، 319 ، 326 ، 329 ، 338 ، 340 ، 344 ، 354 ، 375 . 
 ففي ، هذه الصحائف نجد المرزباني ، يصرح باسم الجوهري ، ونقله وروايته عنه ، ويقول في بعض الأحايين : كتب الي أحمد بن عبد العزيز الجوهري ، فبالاضافة الى الرواية يبدو ان كانت بينهما مراسلات أدبية ، يسأله المرزباني عن قضايا تتعلق بالشعر والشعراء وأخبارهم ، وهذا دليل على علو كعب لجوهري في الأدب والنقد ، واطلاعه الواسع على كتب الأدب ، واللغة ، والنحو ، والنقد . 
 3 ـ أبو أحمد العسكري : 
 أبو أحمد الحسن بن عبد الله بن سعيد بن الحسن بن اسماعيل بن زيد بن حكيم العسكري الخراساني المتوفى 382 (2).
 كان أحد الأئمة في الأدب والحفظ . وكان رواية للأخبار والنوادر متوسعا في ذلك ، وفي التصريف في أنواع العلوم ، والتبحر في فنون الفهوم ، سمع ببغداد ، والبصرة ، واصبهان ، وغيرها من أبي القاسم البغوي ، وأبي بكر بن دريد ، ونفطويه ، وغيرهم واكثر وبالغ في الكتابة واشتهر في الأفاق بالدراية والاتقن ، وانتهت إليه رياسة التحديث والاملاء للآداب والتدريس ، بقطر خوزستان ، ورحل إليه الأجلاء ، روى عنه أبو 
____________
(1) طبع بالقاهرة عام 1965 تحقيق علي محمد البجاوي .
(2) معجم المؤلفين 3 : 239 . ويضاف الى مصادره ، الكنى والألقاب 1 : 182 . الأنساب : 39 . خزانة الأدب 1 : 97 . ذكر اخبار اصفهان 1 : 272 ريحانة الأدب 4 : 136 . قاموس الاعلام 4 : 3153 . راهنمادي دانشوران 2 : 17 . دائرة المعارف وجدي 6 : 436 . تاريخ آداب اللغة 2 : 616 . الاعلام 2 : 211 . نوابغ الرواة : 88 .


( 23 )

نعيم الاصبهاني ، وأبي سعد الماليني وغيرهما . 
 وكان الصاحب بن عباد ، الوزير الأديب المشهور يود الاجتماع به ولا يجد إليه سبيلا ، فقال لأميره مؤيد الدولة بن بويه ، ان معسكر مكرم قد اختلت أحوالها واحتاج الى كشفها بنفسي فاذن له في ذلك . فلما أتاها توقع ان يزوره أبو أحمد العسكري فلم يزره ، فكتب الصاحب إليه : 

ولمـا أبيتم أن تـزوروا وقلـتم * ضعفنا فلم نقدر على الوخـدان
أتـيناكم من بعد أرض نزوركم * وكـم منـزل بـكر لنا وعوان
نسائكم هل من قرى لنـزيلكـم * بملء جفون لا بـملء جفـان

 وكتب مع هذه الأبيات شيئا من النثر ، فجاد به أبو أحمد عن النثر ، بنثر مثله وعن هذه الأبيات بالبيت المشهور : 

أهم بأمر الحزم لو استطيعه * وقد حيل بين العير والنزوان

 فلما وقف الصاحب على الجواب ، عجب من اتفاق هذا البيت له ، وقال : والله لو علمت انه يقع له هذا البيت لما كتبت إليه على هذا الروى . 
 وهذا البيت لصخر بن عمرو بن الشريد ، أخي الخنساء وهو من جملة أبيات ، فقد كان صخر هذا حضر محاربة بني أسد ، فطعنه ربيعة بن ثور الاسدي ، وامه وزوجته سليمى تمرضانه ، فضجرت زوجته منه فمرت بها امه فسألتها عن حاله فقالت : ما هو حى فيرجى ، ولا ميت فينسى ، فسمعها صخر فأنشد : 

أرى أم صـخـر لا تمـل عيـادتي * وملت سليمى مضجعي ومـكـانـي
وما كنت أخـشـى ان اكـون جنازة * علـيك ومـن يـغتـر بالحـدثـان
لعمري لقد نبهت مـن كان نـائمـا * وأسمـعت مـن كانت لـه اذنــان
وأي امـرئ ساوى بـأم حـلـيلـة * فلا عـاش الا فـي شقي وهــوان


( 24 )

أهم بأمر الحزم لو استطيعه * وقد حيل بين العير والنزوان
فللموت خبر من حياة كأنها * معرس يعسوب برأس سنان

 له تصانيف منها : البديعية . التصحيف ، الحكم والأمثال . ديوان شعر . الزواجر . المنطق . راحة الأرواح . المختلف والمؤتلف . وغير ذلك . ولد أبو احمد العسكري شوال 293 ومات من ذي الحجة 382 . وأخذ وتتلمذ على ابي بكر الجوهري ، وسمع منه وكتب عنه الكثير واعترف به في تصانيفه وأقر على وثقاته وضبطه ، فقال في كتابه شرح ما يقع فيه التصحيف والتحريف ص 457 ما نصه : 
 وقرأت على أبي بكر أحمد بن عبد العزيز الجوهري ، وكان ضابطا صحيح العلم . 
 4 ـ أبو القاسم الطبراني : 
 أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير الطبراني اللخمي المتوفى 360 (1) . من كبار الحفاظ ، رحل في طلب الحديث من الشام الى العراق ، والحجاز ، واليمن ، ومصر ، وغيرها من الأمصار الأسلامية ، وسمع الكثير وعدد شيوخه الف شيخ ، ويقال له مسند الدنيا ، يروي عنه أبو نعيم الأصبهاني ، وله مصنفات اشهرها المعاجم الثلاثة : الكبير ، والأوسط ، والصغير ، الدعاء في مجلد كبير ، دلائل النبوة ، الأوائل ، تفسير القرآن كبير . 
 أخذ من طائفة كبيرة من العلماء وقرأ عليهم ومنهم الجوهري . . . فقد روى عنه وأخذ منه كما صرح بذلك في المعجم الصغير 1 : 59 . 
 ولد بطبرية الشام سنة 260‍ وسكن اصبهان الى ان توفي بها سنة 360 ودفن 
____________
(1) طبع بالقاهرة عام 1965 تحقيق علي محمد البجاوي .

( 25 )

بقرب حمة الدوسي الصحابي ، وصلى عليه أبو نعيم صاحب حلية الأولياء ، وكان له سنة وعشرة أشهر ، وكان ثقة صدوقا ، واسع الحفظ بصيرا بالعلل والرجال والأبواب ، كثير التصانيف ، وأول سماعه في سنة 273 بطبرية المنسوب إليها ، ثم رحل الى البلدان ، وقال ابن ناصر الدين : هو مسند الآفاق ثقة له المعاجم الثلاثة المنسوبة إليه ، وكان يقول عن الأوسط هو روحي لأنه تعب عليه . 

كتاب السقية وفدك :
 لم يحتفظ التاريخ لأبي بكر الجوهري البغدادي البصري ، كتابا غير مؤلفه ـ السقيفة وفدك ـ وكأن التاريخ أهمل هذا العالم المحدث ، مع وفور علمه وجهاده الفكري ، وألقاه في زاوية الخمول والنسيان ، فلم يتوجه نحوه أصحاب المعاجم ، ولم يتقرب الى حوزته رجال البحث والتحقيق ، ولذلك لم نجد له في ثنايا المعاجم تراجم شافية ودراسات ضافية ، ولعل كتابه هذا كان الباعث في خموله وخموده . 
 ومهما يكن من أمر ، فقد أهمله رجال الحديث والدراية ، مع علمهم بوجوده وكونه من الرواة والمحدثين ، فنجد مثلا ابن حجر العسقلاني . . . عندما يترجم في كتابه تهذيب التهذيب لواحد من شيوخ الجوهري ، وهو أبو زيد عمر بن شبة المتوفى 262 يذكر الرواة عنه فيقول : روى عنه . . . وأحمد بن عبد العزيز الجوهري . . . ولم يترجم له في حرف الألف من معجمه ، ولا في الكنى والألقاب من كتابه . 
 مع العلم أن أبا بكر الجوهري . . . كان في الرعيل الأول من طبقة المحدثين والرواة الذين أفرد لهم ابن حجر ، وغيره في كتبهم تراجم وافية ، وعقد لهم صفحات الثناء والتقدير ، وقد سارت بذكره الركبان وكانت له حلقات حديث ودراية وأدب في الكوفة ، والبصرة ، وبغداد . 
 وكان على شاكلته الحافظ أبي أحمد بن علي الخطيب البغدادي ، المتوفى عام 
____________
(1) تهذيب التهذيب 7 : 46 .

( 26 )

463 فلم يترجم له في تاريخه ، مع ترجمته لتلميذ الجوهري ابي الفرج الاصفهاني (1) علي بن الحسين صاحب الأغاني ، ومطالعته لكتاب الأغاني ، ومقاتل الطالبيين و . . . واعترافه بهذه التصانيف التى وقعت إليه ، وفيهما الكثير من عبارات : حدثني أحمد بن عبد العزيز الجوهري . . . ومن هنا يحق لنا أن نطالب بالدقة والاتقان في البحث والتأليف في التأريخ ، لأنها اولى مراحل التأليف ، ودراسة حياة الرجال من أهم ركائز البحث . . . ولعل للخطيب البغدادي . . . وزميله ابن حجر . . . عذرا ورأيا محترما في عدم ذكرهم الجوهري :

لعل لها عذرا وأنت تلوم * وكم لائم قد لام وهو مليم

 إن التاريخ لم يعهد لأبي بكر . . . كتابا غير ـ السقيفة وفدك ـ وكان متداولا وموجودا وموضع المطالعة والمراجعة حتى القرن السابع الهجري ، إلا انه فقد بعد هذا التاريخ ، ولم نجد اشارة في الفهارس إليه وهذا ما اعترف وصرح به : 
 أ ـ عز الدين عبد الحميد بن محمد بن محمد بن الحسين بن ابي الحديد المعتزلي المدائني ، الأديب المؤرخ الحكيم الشاعر ، شارح نهج البلاغة والمتوفى 655 فقد كانت لديه نسخة من الكتاب ، واكثر النقل عنه فقال : وجميع ما نورده في هذا الفصل من كتاب أبي بكر أحمد بن عبد العزيز الجوهري ، في السقيفة وفدك ، وأبو بكر الجوهري هذا عالم محدث ، كثير الأدب ، ثقة ورع اثنى عليه المحدثون ، ورووا عنه . مصنفاته (2)
 وقال ايضا : وقد ذكرنا ما قاله الجوهري في هذا الباب ، وهو من رجال الحديث ومن الثقات المأمونين (3)
____________
(1) تاريخ بغداد 11 : 398 .
(2) شرح ابن ابي الحديد 16 : 210 .
(3) شرح ابن ابي الحديد 2 : 60 .


( 27 )

 ب ـ بهاء الدين أبو الحسن علي بن فخر الدين عيسى بن أبي الفتح الأربلي البغدادي المتوفى 693 (1) العالم الفاضل المحدث الثقة الشاعر الأديب المنشئ ، جامع الفضائل والمحاسن ، كان ذا ثروة وشوكة اشتغل بالتأليف والتصنيف والعبادة والرياضة ، له كتب منها ـ كشف الغمة في معرفة الأئمة (2) نقل في كتابه عن كتاب الجوهري فقال : وحيث انتهى بنا القول الى هنا فلنذكر خطبة فاطمة ( ع ) فإنها من محاسن الخطب وبدايعها ، عليها مسحة من نور النبوة ، وفيها عبقة من أرج الرسالة ، وقد أوردها المؤالف والمخالف ، ونقلتها من كتاب السقيفة عن عمر بن شبة ، تأليف أبي بكر أحمد بن عبد العزيز الجوهري ، من نسخة قديمة مقروءة على مؤلفها المذكور ، قرأت عليه في ربيع الآخر سنة اثنتين وعشرين وثلثمائة . . . 
 وقال ايضا في كتابه : هذه الخطبة نقلتها من كتاب السقيفة ، وكانت النسخة مع قدمها مغلوطة فحققتها من مواضع آخر (3)
 ان النصوص هذه ان دلت على شيء ، فإنما تدل على وجود الكتاب الى القرن السابع الهجري ، كما حدثنا عنه ابن ابي الحديد ، والأربلي ... ولما كان الكتاب هذا تراثا فكريا إسلاميا ، وسندا تأريخيا كثر النقل عنه بالواسطة لعدم وجوده ، واعتمد على ما ذكره ابن أبي الحديد في شرحه . لذلك كانت في رغبة ملحة وبواعث جمة في اخراج وافراز هذه النصوص ، من شرح النهج ، وجمعه وأخرجه في كتاب خاص . 
 فقد سبرت شرح النهج في طبعته الجديدة من المجلد الأول الى آخر مجلده 
____________
(1) ترجمته في : الكنى والألقاب 2 : 18 . فوات الوفيات 2 : 66 . الوافي 12 : 135 . كشف الظنون : 1492 ، 1939 . ايضاح المكنون 1 : 18 . الفوائد الرضوية 1 : 314 . هدية العافين 1 : 47 . روضات الجنات 4 : 341 . امل الآمل 2 : 195 . تأسيس الشيعة : 13 . الذريعة 18 : 47 . ريحانة الأدب 1 : 125 . الغدير 5 : 446 .
(2) طبع في العراق وايران ولبنان .
(3) كشف الغمة 1 : 492 ، 479 ط ايران .
(4) طبع القاهرة سنة 1378 تحقيق السيد محمد أبو الفضل ابراهيم .


( 28 )

ونقلت ما ذكره ابن أبي الحديد ، عن كتاب السقيفة وفدك ، مع الاشارة في الهامش الى المجلد والصفحة ، وترجمت لمشايخه وللرواة ، وادعمت أحاديثه بمصادر ومراجع اخرى ، في الحديث والتاريخ ، ومنحت كل رواية رقما بالتسلسل ، مع افراز كل رواية من اختها الى وضع فهارس فنية في آخره ، وكان من توفيق الله وتسديده أن اخرج الكتاب بهذا النهج الذي تراه .
 وحين وقف على عملي هذا بعض العاملين في حقل التاريخ والتحقيق قابلوني بالتشجيع والتقدير ، وحفزوني على انهائه واتمامه لافتقار المكتبة العربية إليه .
 ان الكتاب هذا وإن لم يكن بكامل كتاب ـ السقيفة وفدك ـ وبتمامه ، إلا انه جزء منه ، والذى حفظه لنا ابن ابي الحديد ، وسجله على صفحاته كتابه القيم ـ شرح نهج البلاغة ـ ولعل التاريخ يكشف القناع في المستقبل عن وجود نسخة منه ، وليس ذلك على الله بعزيز .
 فالشكر لله سبحانه على منحه التوفيق . . . وله الحمد والمنة على ما أسداه من العناية ، ولله شأنه الحمد أولا وآخرا .

مصادر ترجمة الجوهري :
 لم تكن لأبي بكر الجوهري في المعاجم ترجمة ضافية ، ولا لمحة عن حياته ، ولا اشارة إلى تاريخه ، لذلك كانت حياته غامضة ، وأحواله مبهمة لم يكشف التاريخ عنها القناع بصورة باتة ، بيد أننا نجد في بعض المعاجم ، اشارة عابرة إليه والاكتفاء بذكر اسمه وتأليفه ، مع اليقين انه كان في الرعيل الأول من الذين احترمتهم الخاصة والعامة ، وأذعنت لحيويته العلمية الشيعة والسنة ، ونقل الرواة عنه الكثير من القضايا ، بحيث ابتنوا على ثقافته ، مؤلفاتهم في الحديث والأدب . 
 وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الغموض إكتنف حياة هذا العيلم منذ 


( 29 )

حياته ولم يبق لنا غير كلمات عن حياته ، كما اشار إليها ابن ابي الحديد من انه عالم محدث كثير الأدب ، ثقة ورع ، أثنى عليه المحدثون ، ورووا عنه منصفاته . 
 ومهما يكن من أمر ، فالثبت الفهرسي التالي يضم بعض المراجع التي اقتصرت على ذكر اسمه ، ونقلت عن مؤلفاته الأحاديث والأخبار ، وهو مرتب حسب الحروف :

أعيان الشيعةالسيد محسن الأمين العاملي 9 : 3 ط صيدا
الأغانيأبو الفرج علي بن الحسين الاصفهاني 1 : 17 ط بولاق
الأوراقابو بكر محمد بن يحيى الصولي : 64 ط لبنان 1979
تنقيح المقالالشيخ عبدالله المامقاني 1 : 64
تهذيب التهذيبابن حجر العسقلاني 7 : 460 ط حيدر آباد
جامع الرواةالميرزا محمد علي الأردبيلي 1 : 52.
جلاء العيونالسيد عبدالله شبر 1 : 202 ط النجف
جنة العاصمةالسيد حسن مير جهاني الاصفهاني : 266 ط ايران
حققة جاويدانالشيخ محمد باقر ملبوني : 53
دستور معالم الحكمالقاضي محمد بن سلامة : 199.
راهنماي دانشورانالسيد علي اكبر البرقعي 1 : 179 ط قم
روضات الجناتالسيد محد باقر الخوانساري
الذريعةالشيخ آغا بزرك الطهراني 12 : 206
شرح نهج البلاغةابن أبي الحديد المعتزلي 16 : 210 ط القاهرة

____________
(1) شرح النهج 16 : 210.

( 30 )

شرح ما يقع فيه التصحيفأبو احمد الحسن بن عبد الله العسكري : 457
الصراط المستقيمالبياضي الشيخ زين الدين 3 : 7
طبقات أعلام الشيعة45 الشيخ آغا بزرك : 28
الغديرالشيخ عبد الحسين الأميني 8 : 301
فدكالسيد محمد حسين القزويني : 146
الفهرستالشيخ الطوسي : 30
قاموس الرجالالشيخ محمد تقي التستري 1 : 355 ط ايران
كشف الغمةأبو الفتح الاربلي 1 : 479 ـ 492 ط النجف
المجالس السنيةالسيد الأمين 2 : 94
معالم العلماءرشد الدين ابن شهر اشوب : 18 ط ايران
المعجم الصغيرأبو القاسم الطبراني 1 : 59
مقاتل الطالبيينأبو الفرج الاصفهاني : 171 ، 188 ، 189 ، 190 ، 191
ملكة اسلامالشيخ خليل كمره اي : لغته فارسية
الموشحأبو عبيد الله محمد بن عمران المرزباني : 641 ط مصر الفهرست
النص والاجتهادالسيد عبد الحسين شرف الدين : 106 ط 1386
هدية الأحبابالشيخ عباس القمي : 35 ط النجف

عقيدة الجوهري :
 ما يتركه العالم والأديب ، على صفحة الوجود من اثر فكري وجهود علمي نثرا أو شعرا ، فإنه ترجمان عن اتجاهاته الدينية ، والاجتماعية ، والسياسية ، لان العالم أو الأديباو الناثر والشاعر ، يعكس معتقداته وأحاسيسه في أثره ، والتأليف مرآة صافية تعبر عما نحن بصدد التحدث فيه ، وبالكتاب نقف على ما في أعماق قلب مؤلفه من خواطر ، وعقائد ومبادئ ، وما هو عليه منها ، وعلى ضوء هذا المعيار الفكري ، نتوصل الى عقيدة الجوهري . . . المبثوثة في خلال سطور كتابه ـ السقيفة وفدك ـ والمشعشعة على 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق